کد مطلب:336356 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:222

التوسل عند روضة النبی
و یمكن الاستدلال علی شرعیة زیارة القبور عن طریق مشروعیة التوسل عند روضة النبی صلی الله علیه و سلم و آله باعتباره عبادة لا غبار علیها، و بامكان الانسان المسلم أن یتقرب الی الله عن طریقها، و قد أكدها القرآن الكریم فی أكثر من آیة، نذكر منها طلبا للاختصار قوله تعالی: (قالوا یا أبانا استغفر لنا ذنوبنا) [1] .

نجد أن أبناء یعقوب قد طلبوا المغفرة من یعقوب، لكن لیس بمعزل عن القدرة الالهیة، و انما جعلوا یعقوب



[ صفحه 105]



واسطة فی طلب المغفرة بسبب كونه مقربا عند الله و ذا جاه عنده سبحانه.

و هذا واضح من خلال جواب یعقوب لأبنائه: (قال سوف أستغفر لكم ربی انه هو الغفور الرحیم) [2] .

كما أكدت الأحادیث الشریفة أیضا مشروعیة التوسل. فعن أنس بن مالك قال: لما ماتت فاطمة بنت أسد دخل علیها رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله فجلس عند رأسها فقال: رحمك الله یا أمی بعد أمی. و ذكر ثناءه علیها و تكفینها ببرده، ثم دعا رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله أسامة بن زید و أباأیوب الأنصاری و عمر بن الخطاب و غلاما أسود لحفر القبر، فحفروا قبرها، فلما بلغوا اللحد، حفره رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله بیده، و أخرج ترابه بیده، فلما فرغ دخل رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله فاضطجع فیه، ثم قال: (الله الذی یحیی و یمیت و هو حی لا یموت، اغفر لأمی فاطمة بنت أسد، و وسع علیها



[ صفحه 106]



مدخلها بحق نبیك و الأنبیاء الذین قبلی) [3] .

أما سیرة المسلمین فی التوسل بعد رسول الله فقد كانت جاریة، فنجد أبابكر بعدا توفی رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله قال: اذكرنا یا محمد عند ربك ولنكن فی بالك [4] .

و جاء فی صحیح البخاری أن عمر بن الخطاب كان اذا قحطوا استسقی بالعباس بن عبدالمطلب رضی الله عنه و قال: اللهم كنا نتوسل الیك بنبینا فتسقینا، و أنا نتوسل الیك بعم نبینا فاسقنا، قال: فیسقون [5] .

و سأل المنصور العباسی مالك بن أنس - امام المالكیة - عن كیفیة زیارة رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله و التوسل به.. فقال لمالك: یا أباعبدالله أستقبل القبلة و أدعو، أم أستقبل رسول الله؟ فقال مالك فی جوابه:

لم تصرف وجهك عنه و هو وسیلتك و وسیلة أبیك آدم



[ صفحه 107]



الی یوم القیامة؟! بل استقبله و استشفع به فیشفعك الله، قال الله تعالی: (ولو أنهم اذ ظلموا أنفسهم...) [6] .

فاذا كان التوسل من العبادات المشروعة، و كان المسلمون یتوسلون بالرسول صلی الله علیه و سلم و آله و الأنبیاء و الصالحین فالزیارة لروضته الشریفة صلی الله علیه و سلم و آله تتضمن التوسل به، أو أن التوسل یتم بواسطة الزیارة لروضته الشریفة احتذاء بسیرة السلف الصالح.


[1] يوسف: 97.

[2] يوسف: 98.

[3] كشف الارتياب في أتباع محمد بن عبدالوهاب للسيد محسن الأمين: 312 نقل عن وفاء الوفاء، و الدرر السنية: 8.

[4] الدر السنية في الرد علي الوهابية: 36، لزيني دحلان.

[5] صحيح البخاري: باب صلاة الاستسقاء 32: 2، الحديث 947.

[6] عن وفاء الوفاء 1376: 2.